الأشكال الجديدة للكتابة

عندما أقول لك الكتابة .. ربما الشىء الأول الذي يخطر ببالك هو كتابة الكتب الورقية .. وإلى سنوات قليلة مضت كانت تعتبر نوعية الكتابة الوحيدة بالإضافة إلى ما شابهها من كتابة الجرائد .. لكن مع تطور الإنترنت من سنوات قليلة ظهرت ظاهرة التدوين ثم وصلنا إلى التدوين القصير أو الـ Micro blogging على Twitter , Facebook .. ولم يصبح الكتاب بشكله الورقي فقط لكنه تطور في أول الأمر إلى الكتب الإلكترونية المقروءة على شاشات الكمبيوتر ثم إلى أجهزة Tablet والأجهزة المتخصصة قارئات الكتب الإلكترونية ..

الكثيرين يكتبون وأكثرهم يريد أن يُنشر له ما يكتب .. لكن ربما لم تسعفه الظروف ليقبل ناشر أعماله أو شغلته الحياة ذاتها عن تحقيق ما يريد .. بسبب عدم توافر الإمكانيات المادية للصبر والإستمرار في الكتابة حتى يحدث الشىء الأهم له ونجاح كتاب .. فإذا كنت منهم فماذا يمكن أن تفعل بما سبق ؟!

هناك تجارب ناجحة كثيرة على الإنترنت إستطاعت أن تحقق ما أتحدث عنه .. أن تستبدل الصحافة بالتدوين .. وأن تسبتدل الكتابة الورقية “لحين إمكانية حدوثها” بالكتب الإلكترونية سواء ببيعها أو بنشرها مجانا لتعريف الناس بها وجعل عملية النشر اقرب للحدوث .. هل فكرت بتجربة أحدها؟ هل لديك مشروع كتابي بالفعل؟

للأسف أكثر التجارب التي أعرفها تنتمي لأوروبا وأمريكا وذلك لأسباب كثيرة .. منها أن جمهور القراء أوسع .. عوائد الإعلانات وشراء الكتب الإلكترونية أكبر من الوطن العربي مما يحقق للكاتب حياة أمنة أكثر بالتالي قدرة اكثر على الإستمرار في الكتابة .. لكن يجب أيضا أن ننتبه للمنحنى الصاعد لذلك في المحتوى العربي .. فكثير من شركات الإعلانات الإلكترونية بدأت تركز على تطوير أليتها للكلمات العربية .. وبالإستعاضة عن ذلك يمكنك أن تبحث عن وسائل إعلانية لدعم كتابتك بوضع إعلان لشركة ما مقابل تمويلك .. أو نشر كتابك بنفسك إلكترونيا ثم توزيعه ورقيا حتى لو بنفسك في خلال ميدنتك أنت على الأقل ! ..

الخلاصة أن هناك أفكار كثيرة يمكن أن توفر لك الدعم المادي للبداية في تحقيق حلمك و نشر أفكارك وتغيير أفكار الناس وتعليمهم .. فقط عليك أن تبدأ الخطوات الأولى والأصعب لذلك .. وهي أن تبدأ في الكتابة وتصر على أن تحقق ما تحلم به !

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s